أخبارملفات وحوارات

رويترز : أمريكا ستتصدى لنفوذ الصين وروسيا في أفريقيا

وكالة رويترز ، وتحت عنوان ” بولتون: أمريكا ستتصدى لنفوذ الصين وروسيا في أفريقيا ” ، أوردت بالأمس مقتطفات من كلمة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في مؤسسة هريتدج للأبحاث حيث قال ” المنافسون على القوة العظمى ، وتحديدا الصين وروسيا ، يوسعون نفوذهم المالي والسياسي على نحو سريع في أنحاء أفريقيا” .

*  إنهم يوجهون استثماراتهم في المنطقة عن عمد وعلى نحو عدائي لنيل أفضلية تنافسية على الولايات المتحدة و تلجأ الصين إلى الرشوة وإبرام اتفاقات غير واضحة واستخدام الدين على نحو استراتيجي لإبقاء البلدان الأفريقية رهينة رغباتها ومطالبها . مشروعاتها الاستثمارية تعج بالفساد و في أنحاء القارة، تطور روسيا علاقاتها السياسية والاقتصادية دون مراعاة تذكر لحكم القانون أو الحوكمة التي تتسم بالمحاسبة والشفافية .

* روسيا تُبقي أصحاب النفوذ في السلطة وتقوض الأمن والسلام وتتحرك في اتجاه يتعارض مع مصالح الشعوب الأفريقية والولايات المتحدة تطور مبادرة ” أفريقيا المزدهرة ” لدعم الاستثمار الأميركي في القارة والطبقة المتوسطة المتنامية في المنطقة، دون ذكر تفاصيل .

في ظل هذه التصريحات الأمريكية المباشرة ، التي توحي بنواياها ومنافستها الشرسة مع الصين وروسيا في القارة السمراء .. وبعيدا عن أوهام المتسابقين لأحضان غسان سلامة ونائبته الأمريكية وليامز بوصفات الغواية الغربية ..

هل يمكننا فهم ما تلعبه قوات الافريكوم والنائبة وليامز والسفير الامريكي المقيم بتونس ، والإغراءات بدفع بمبلغ 32 مليون دولار لدعم الدستور والانتخابات .. في ليبيا التي تمثل واجهة جنوب المتوسط وبوابة أفريقيا وأحد أهم منابع الطاقة ؟ .. للحديث بقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق